بنك للتبرع بالدم للحيوانات في ساو باولو
قلوب رحيمة
التبرع بالدم هو عمل تضامني. عندما نكون مرضى، ومن حسن الحظ أن نجد شخصاً مستعداً للتبرع بالدم. لكن ليس فقط البشر وحدهم بحاجة إلى الاهتمام والرعاية، ففي حالاتٍ كثيرة، تحتاج الحيوانات أيضاً إلى نقل الدم، وهذا يتطلب وجود المتبرعين (المانحين).
ومع ذلك، فإن مهمة العثور على الحيوانات التي يمكنها التبرع ليست بالأمر السهل، ففي كثيرٍ من الأحيان، عندما يتم العثور على متبرع متوافق بالزمرة، وبقبول أصحابه ـــ لعدم وجود معلومات كافيةـــ يخافون من السماح لحيواناتهم التبرع بالدم خشية التسبب بمعاناتهم أو لبعض الآثار الجانبية الأخرى.
ولكن عندما يتم جمع العينات بعناية وبشكلٍ صحيح، وتستمر العملية  حوالي الـ 10 دقائق ويتم جمعها بالمتوسط، بنسبة 450 مل لكل حيوان. يتم بذلك الحفاظ على صحة وراحة المتبرع خلال هذه العملية، حتى لايتضرر الحيوان أو يشعر بالألم، وحتى لا يعاني من ضعف الصحة.
 ويعتبر نقل الدم، والذي يسمى أيضاً العلاج بالدم (hemoterapia)، يعتبر علاجاً للمرضى الذين يعانون ظروفاً صحية مختلفة، مثل فقر الدم الشديد، النزف، وتجلط الدم، ونقص بروتينات الدم. أما بالنسبة للمشافي البيطرية، فهناك بنوك للدم للكلاب، تجمع من الحيوانات السليمة لتتوفر في حالات الطوارئ البيطرية. 
ومن الأمثلة على ذلك، المختبر البيطري السريري لجامعة (Unesp) في مدينة بوتوكاتو التابعة لولاية ساوباولو. يقدم الفريق خدمة جمع العينة في المنزل، مع جدولة للمواعيد، يشارك في المعارض ويعزز العمل الجماعي أو تنظيم حملات محددة للاستفادة من كم التبرعات. 
وبإمكان بنك الدم، الذي أنشئ عام 2009، جمع 25 تبرع في الشهر بشكلٍ وسطي، وكما صرحت الطبيبة البيطرية ريجينا تاكاهيرا من قسم العيادات البيطرية في جامعة Unesp، في مقابلة مع سي.إف.إم.في ( CFMV):" لا زالت التبرعات غير قادرة على تغطية الاحتياجات، لكننا نحتاج إلى إبلاغ الجميع بوجود بنك الدم البيطري". 
ولكي يستطيع الكلب التبرع، يجب أن يكون لديه جدول للتطعيم، أن يزن 25 كيلو جراما على الأقل وأن يتراوح عمره بين سنة وثماني سنوات. وعليه أن يخضع لفحوصات سريرية ومخبرية لإثبات حالته الصحية. يتم التحقق أيضاً من تواجد ملف للتبرع. وينبغي أن يكون هادئاً ولطيفاً، لتجنب حدوث صدمة أثناء سحب العينة قدر الإمكان. 
ويعد الحد الأدنى الموصى به بين التبرعات لنفس الحيوان مدة شهرين، ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أنه في حالات الطوارئ يمكن للكلاب االقيام بالتبرعات على فترات لمدة 15 يوماً دون أن تتضرر صحتها. وتساعد الفيتامينات والمعادن في تسريع انتعاش الحيوانات مجدداً.