عدة دول عربية تتحقق من لقاح الحمى الصفراء للقادمين من البرازيل
الشهادة الدولية للحمى الصفراء

تشترط اثنا عشر دول عربية (السعودية والجزائر والبحرين وجيبوتي ومصر والعراق والأردن وليبيا وموريتانيا وعمان والصومال والسودان) على القادمين إليها من البرازيل أن يحملوا الشهادة الدولية للقاح الحمى الصفراء لتتأكد من عدم إصابة هؤلاء بهذه الجائحة الخطيرة، على اعتبار أن البرازيل هي واحدة من الدول التي ينتشر فيها هذا المرض.

فيما تشير التقارير الصادرة مؤخراً عن وزارة الصحة البرازيلية إلى أن حالات الإصابة بالمرض تسجل انخفاضا في البرازيل. حيث تم تأكيد 353 حالة إصابة توفي منهم 98 حالة في الفترة من يوليو/تموز 2017 إلى 6 فبراير/شباط من هذا العام. بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضى حيث شهدت 509 حالة إصابة توفي منهم 159 حالة. ووفقاً لتقرير الوزارة، فقد تم الابلاغ عن 2886 حالة يشتبه فى إصابتها بحمى صفراء فى جميع أنحاء البلاد، تم نفي 510 منها، ومازال هناك 423 حالة قيد التحقق.

وللحصول على الشهادة الدولية للقاح الحمى الصفراء في البرازيل، عليك التوجه إلى أحد مراكز وكالة مراقبة الصحة الوطنية ANVISA والتي يمكن أن تصدر لك هذه الشهادة بشكل مجاني، ويجب عليك أن تصطحب بطاقتك الشخصية وكذلك ما يثبت أنك تناولت لقاح الحمى الصفراء. ويمكنك معرفة المركز الأقرب إليك من خلال الموقع التالي https://viajante.anvisa.gov.br/viajante/ ويفضّل التسجيل في الموقع وحجز موعد قبل الذهاب للحصول على الخدمة بأسهل طريقة.