سلالة خطيرة من فيروس الانفلونزا تصل إلى البرازيل

أعلنت السلطات الصحية في البرازيل حالة التأهب على خلفية وصول نوع خطير من فيروس الإنفلونزا المعروف باسم H3N2 إلى البرازيل. والمعروف أن هذا الفيروس خلف إصابات بعشرات الآلاف في الولايات المتحدة الأمريكية وأدى إلى موت عديدين أغلبهم من الأطفال وكبار السن. 

ويعد هذا النوع من الفيروسات منتشراً بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية وخاصة خلال العقد الأخير، ولكنه وصل مؤخراً إلى البرازيل وقد أبلغت بعض الولايات بالفعل عن أول حالات إصابة بفيروس H3N2.

ومع بدء فصل الخريف حالياً في البرازيل، من المتوقع أن تبدأ سلالة الأنفلونزا الجديدة بالانتشار بشكل مكثف. وقد أعلنت السلطات الصحية في ولاية ساو باولو عن مقتل شخصين في مدينة "تاوباتيه" (ولاية ساو باولو) هذا الأسبوع بسبب الإصابة بهذا الفيروس، أحدهما رضيعة عمرها ثلاثة شهور وامرأة عجوز في السبعين من عمرها. فيما سجلت ثمانية إصابات أخرى في ولاية ميناس جرايس ولكن دون أي حالة وفاة حتى الساعة.

وفي تصريح لها قالت "جانيانا فونسيكا ألميدا"، مديرة مراقبة الأوبئة في مديرية الصحة في ولاية "ميناس جرايس": "نحن نتابع ما حدث في الولايات المتحدة في العام الماضي. كان هناك انتشار كثيف جداً لفيروس H3N2 وكان هناك زيادة كبيرة جدا في عدد المصابين الذين دخلوا إلى المستشفيات ، ومعظمهم من كبار السن والأطفال. لذلك نحن نراقب انتشار هذا الفيروس الخطير في البرازيل". 

وأعلنت وزارة الصحة البرازيلية أنها ستبدأ في إجراء حملة تطعيم وطنية في 16 أبريل/نيسان القادم موجهة لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة، والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر وتحت عمر 5 سنوات، والنساء الحوامل، والنساء حتى 45 يومًا بعد الولادة، والعاملين في القطاع الصحي، والسكان الأصليين، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، ومدرسي المدارس العامة والخاصة. وستستمر هذه الحملة حتى 15 مايو/أيار القادم.

وفيما تسعى وزارة الصحة إلى حماية الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، فإنها تعلم من هم خارج الفئات المحددة المستهدفة في الحملة أن بإمكانهم أن يقوموا بإجراء اللقاح عبر العيادات الخاصة. كما نصحت المواطنين بالتقيد بالتعليمات الوقائية:
- عند السعال والعطاس، استخدم المناديل، واحرص على عدم انتشار الرذاذ
- تجنب الأماكن المزدحمة
- قم بتهوئة المكان جيداً، حتى في الشتاء وفي الأيام الباردة
- لا تشارك الأشياء الشخصية مثل أدوات المائدة والنظارات والأطباق
- عند الإصابة توجه إلى أقرب وحدة صحية ولا تستخدم أية أدوية أو وصفات شعبية

نتمنى لكم السلامة.