في القاهرة: صدور كتاب تحت عنوان «الأفارقة العبيد في البرازيل»
غلاف الكتاب
صدر مؤخراً كتاب «الأفارقة العبيد في البرازيل» للباحث «محمد وحيد محمد علي» عن دار «المكتب العربي للمعارف» في العاصمة المصرية «القاهرة». ويتحدث الكتاب عن ملايين الأفارقة الذين استجلبهم الحكم البرتغالي في البرازيل من خلال تجارة الرقيق والاستعباد، للعمل في المزارع والحقول البرازيلية، حيث كانت البلاد واسعة الامتداد تفتقر إلى الأيدي العاملة، خاصةً بعد عمليات الاعتداء والإبادة التي طبّقت بحق السكان الأصليين.

وقد ابتدأت تجارة الرقيق وعمليات الخطف التي مورست ضد الشعوب الإفريقية مع بداية القرن السادس عشر، تزامناً مع عصر اسكتشاف الأراضي الجديدة واستعمارها في الأمريكيتين. واستمرت هذه التجارة في البرازيل حتى القرن التاسع عشر، وهي الفترة التي يتحدث عنها الكتاب، إلى أن أصدرت الأميرة البرازيلية «إيزابيل» تشريعاً خاصاً بتحرير العبيد وإلغاء الرق في أواسط مايو/أيار من العام 1888.

ويتناول الكتاب بين صفحاته أيضاً، الحالة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للأفارقة المستعبَدين في البرازيل. حيث تمكن هؤلاء من تنظيم حياتهم وتفعيل حراكٍ سياسي واجتماعي واقتصادي، شهد فترات صعود وصلت ذروتها مع تكوين «مملكة بالميراس الإفريقية» (1630-1679م) في البرازيل والتي تمكنت من خوض معارك كبيرة ضد الحكم البرتغالي وحلفائه من السلطات المحلية. كما شهد حراكهم فترات اضطهاد وضعف وصولاً للاضطهاد العظيم، الذي تعرضوا له بعد فشل تمردهم عام 1835 في ولاية باهيا.
 
وشارك الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الخمسين هذا العام، والتي امتدت ما بين 26 يناير/كانون الثاني وحتى 10 فبراير/شباط الجاري. كما سيشارك في عدة معارض قادمة في أبو ظبي والشارقة والرياض والجزائر ومسقط وبغداد.
 


يحتوي الكتاب 258 صفحة من القطع المتوسط ويتواجد حالياً في المكتبات المصرية. كما تتوفر نسخة منه للبيع الإلكتروني عبر الموقع الرسمي لدار النشر التي أصدرته.