الإمارات والبرازيل تشكلان مجموعة عمل لمناقشة الاستثمارات
الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو مستقبلاً عبد الله بن زايد
قالت وزارة الخارجية البرازيلية إن البرازيل والإمارات العربية المتحدة شكلتا مجموعة عمل مشتركة لمناقشة سبل تشجيع الاستثمارات الثنائية، عقب زيارة وزير الخارجية الإماراتي الشيخ «عبد الله بن زايد آل نهيان» إلى البرازيل يوم الجمعة الماضي، حيث عُقد الاجتماع الأول للمجموعة بعيد الزيارة. 
 
ووفقًا للخارجية البرازيلية، فإن المجموعة تضم ممثلين عن «شركة مبادلة القابضة»، و«شركة أبوظبي للاستثمار»، وسفارة دولة الإمارات في برازيليا، وكل من وزارات العلوم والتكنولوجيا والاقتصاد والبنية التحتية والتعدين والطاقة والخارجية في البرازيل وعدد من الهيئات العامة البرازيلية الأخرى.

وأضافت الخارجية البرازيلية أن الغاية من تشكيل مجموعة العمل هذه هي مناقشة قضايا مثل الأطر التنظيمية، وإلغاء البيروقراطية، والضرائب  الجمركية بين البلدين والعديد من الأمور الأخرى. حيث يتم الإعداد لعقد اجتماع ثانٍ قريباً.

حيث أنه تم في الأسبوع الماضي عقد اجتماع بين ممثلي الحكومة البرازيلية وممثلين عن سفارة الإمارات، لمناقشة التعاون والاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا، مع التركيز على أربعة مجالات: التدريب الحكومي الرقمي، والشركات الناشئة والذكاء الصناعي وبرامج المواهب الجديدة في قطاع العلوم والتكنولوجيا. وذكرت مصادر بأنه من المقرر بأن يقوم وزير العلوم والتكنولوجيا البرازيلي «ماركوس بونتيس» بزيارة إلى دولة الإمارات لدفع الأمور قدماً.

يشار إلى أنه تم توقيع العديد من اتفاقيات التعاون بين البلدين أثناء زيارة وزير الخارجية الإماراتي، ومن أهمها اتفاقية تجنب الإزدواج الضريبي على ضرائب الدخل وعائدات الاستثمار المتبادل، بهدف تشجيع تبادل الاستثمارات بين البلدين.