رخصة القيادة الرقمية أصبحت سارية المفعول في برازيليا
تفعيل رخصة القيادة الرقمية في برازيليا

الرخصة الوطنية للقيادة (CNH) أصبحت الآن رقمية. فقط أطلق حاكم المقاطعة الفيدرالية Rodrigo Rollemberg رودريغو رولليمبيرغ، هذا الخميس (16/11)، تطبيقاً يقوم بعرض معلومات رخصة قيادة السائق على الهاتف الجوال. ووفقاً للإدارة الوطنية للمرور (Denatran)، فإن الخدمة ستكون مجانية.
في الوقت الراهن، سيتمكن السائقون الذين حصلوا على رخصة قيادة أو قاموا بتجديدها بدءاً من مايو من هذا العام من الحصول على الخدمة. بالتالي فإن حوالي 200 ألف سائق سيتمتعون بهذه الخدمة.
فيما يتوجب على الباقيين التقدم بطلب نسخة ثانية من الرخصة للتمتع بهذه الخدمة (هناك 1.7 مليون سائق في برازيليا) لهذا، يجب على الراغب أن يقوم بتحديث بياناته في إدارة المرور في برازيليا (ديتران) شخصيا أو عن طريق الرقم 154. وذلك اعتبارا من يوم الجمعة، كما يمكن أن يتم التحديث من خلال الموقع الإلكتروني للوكالة. وبعد ذلك، من الضروري التسجيل في موقع Denatran على العنوان التالي: www.portalservicos.denatran.serpro.gov.br
للحصول على الرخصة عن طريق الهاتف النقال، تحتاج إلى تحميل التطبيق CNH من متجر تطبيقات جوجل على Google Play(android)  أو المتجر(Iphone) وتسجيل الدخول من خلال رمز سري مؤلف من أربعة رموز للوصول إلى التطبيق. سوف يكون الاتصال بالإنترنت ضرورياً عند الدخول لأول مرة، وبعد ذلك ستحتاج فقط إلى إدخال كلمة المرور.  يجب أن ينتظر السائق حتى يتأكد موظف المرور من صحة البيانات. 
ووفقا لRollemberg، فإن برازيليا هي الوحدة الثانية في الاتحاد التي ستعتمد هذه الخدمة. حيث جرى تطبيق الخدمة في ولاية Goiás جوياس قبل ذلك، كما ذكر الحاكم مزايا هذه الخدمة بتوفير الراحة والأمان. "الناس ينسون رخصة القيادة بسهولة أكثر بكثير من الهاتف النقال"،مؤكداً. 
وبالنسبة لمدير Elmer Vicenzi)denatran )، فإن الخدمة ستجعل تزوير الوثيقة أمراً صعباً. "يتم إنشاء رمز الاستجابة السريعة (QR) من قبل خوارزمية تعتمد المعلومات الحكومية، وليس أي شخص يمكنه القيام بذلك. في كل مرة تقوم فيها بعرض الرخصة، سوف تحتاج إلى إدخال كلمة المرور المكونة من أربعة رموز. إذا فقدت الهاتف النقال، فلن يتمكن أحد من الوصول إليها، ويمكن حجب الرمز من خلال بوابة خدمات Denatran". 
هذه الخدمة هي مشروع شراكة بين Denatran و Denatran والهيئة الاتحادية لمعالجة البيانات (Serpro). وقد جرى تفعيل النظام عملياً وأصبح قابلاً للتشغيل بشكل فعلي. يذكر أن استصدار رخصة القيادة الرقمية هو إجراء اختياري، فيما لا يزال العمل بالشهادة التقليدية سارياً.