الحكومة البرازيلية حددت موعد امتحان اللغة البرتغالية للأجانب
يهدف الامتحان إلى تحديد كفاءة اللغة البرتغالية للأجانب

حدّدت الحكومة البرازيلية مؤخراً موعد الدورة الثانية للعام 2018 من امتحان Celpe-Bras (امتحان الحصول على شهادة اتقان اللغة البرتغالية للأجانب). حيث سيكون موعد الامتحان بين الأول والخامس من شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم (من 1 وحتى 5\10\2018).

ويعتبر هذا الامتحان مرجعاً للعديد من الجهات الأكاديمية والمهنية في البرازيل لتحديد مدى كفاءة الأجانب في اللغة البرتغالية (باللهجة البرازيلية). ويشرف عليه المعهد الوطني للدراسات والبحوث التعليمية INEP. بحيث يقوم المعهد المذكور بوضع الأسئلة وتحديد أماكن ومواعيد الامتحانات، كما يقوم بتصحيح الامتحانات ونشر النتائج.

وبحسب الموقع الإلكتروني لمعهد INEP فإن "الغرض من الامتحان هو تقييم مدى قدرة الشخص الأجنبي على فهم اللغة البرتغالية والتحدث والكتابة بها". ويشير الموقع إلى أن الامتحان "ليس امتحاناً في القواعد والمفردات، بل الغاية منه تقييم القدرة على استخدام اللغة بشكل عام".

وقد ارتفع اهتمام الأجانب في البرازيل بهذا الامتحان، بعد أن أصبح تجاوزه شرطاً ضرورياً من أجل التقدم إلى معاملة الجنسية. كما أن العديد من المؤسسات الأكاديمية والجامعات تتجه إلى أن تعتمده مرجعاً لتقييم مدى معرفة الطالب الأجنبي باللغة البرتغالية. حيث أن معهد INEP هو مؤسسة تابعة لوزارة التعليم العالي في البرازيل.

وفي كل عام يوفر معهد INEP إمكانية التقديم للامتحان مرتين، الأولى تكون غالباً في شهر أبريل/نيسان والثانية في أكتوبر/تشرين الأول، إلا أنه اعتذر عن تقديم الدورة الأولى هذا العام. وأعلن مؤخراً أن التسجيل لدورة شهر أكتوبر/تشرين الأول سيكون متاحاً من تاريخ 18\6\2018 وحتى 13\7\2018 عبر الموقع الإلكتروني للتسجيل. حيث يمكن تقديم الامتحان في العديد من الجامعات الفيدرالية والمؤسسات التعليمية الأخرى داخل البرازيل والعديد من المراكز والبعثات الثقافية البرازيلية خارج البرازيل. وتختلف تكلفة التقدم للامتحان حيث تصل إلى 200 ريال برازيلي داخل البرازيل، بينما تكون الرسوم بحدود 100 دولار أمريكي للمتقدمين خارج البرازيل.

من الجدير بالذكر أيضاً أنه يمكن للراغبين الاطلاع على نماذج سابقة من الامتحان عبر الرابط الذي توفره الجامعة الفيدرالية لولاية ريو جراندي دو سول