شركة اوبر تعلن أن قراصنة سرقوا بيانات 57 مليون مستخدم
تعتمد
صرحت شركة "أوبر" اليوم الثلاثاء أن قراصنة بيانات تمكنوا من سرقوا بيانات حوالي 57 مليون مستخدم لخدمة النقل في جميع أنحاء العالم بحلول نهاية عام 2016. إضافة إلى ذلك، فإن بيانات 600 ألف سائق، أيضاً تم اختراق أسمائهم ومعلومات رخص القيادة الخاصة بهم.

هذه التصريحات جاءت في بيان أصدره المدير التنفيذى لشركة "اوبر" السيد "دارا خسروشاسى Dara Khosrowshasi" وأعلن فيه "انه تم سرقة اسماء المستخدمين بالاضافة الى رسائلهم البريدية وأرقام هواتفهم".

واستناداً إلى تحقيق خارجي، ذكر المدير العام لشركة أوبر أن المعلومات المتعلقة بالطرق التي سلكها الزبائن وأرقام بطاقات الائتمان والحسابات المصرفية وأرقام الضمان الاجتماعي وتواريخ ولادة المستخدمين لا زالت في مأمن. 

وقال "خسروشاسى" الذي كان مسؤولاً عن متابعة تشغيل التطبيق فى آب/أغسطس أنه "علم مؤخراً" بالحادث وأن شخصين من خارج الشركة هما المسؤولان عن سرقة البيانات. وأضاف "هذا خطأ ما كان يجب أن يحدث، وأن الاعتذار عنه ليس بكافٍ"، مشيراً ألى أن "الحادث لم يؤثر على أنظمة الشركة أو البنية التحتية".

وقد قامت الشركة بطرد عضوين من فريق أمن المعلومات فى الشركة التى تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها، حيث أنهم لم يحذروا المستخدمين بأن بياناتهم قد انتهكت، .

ووفقا لمصدر مطلع على القضية، فقد دفعت "أوبر" مبلغ  100 ألف دولار أمريكي للقراصنة لعدم استخدام المعلومات المقرنصة، أو نشر بيانات المستخدمين أو السائقين الذين كانت بياناتهم في خطر.

فيما تعتبر حادثة سرقة البيانات هذه، ضربة أخرى لسمعة "أوبر" التي لا زالت تحاول تجاوز الاتهامات التي طالتها بشأن تحرشات جنسية داخل الشركة، وكذلك فضيحة فشلها في التحقق من السجلات الجنائية للسائقين.