منظمة غير حكومية تساعد اللاجئين في تعديل شهاداتهم في البرازيل
رئيس المنظمة والمحامية يقومان يقومان بتسليم لاجئين شهاداتهما بعد التعديل
تعمل منظمة "كومباسيفا" (Compassiva)، وهي إحدى المنظمات غير الحكومية في البرازيل، على مساعدة اللاجئين بتيسير تعديل الشهادات الدراسية للاجئين في ساو باولو والاعتراف بها. وقد بدأ المشروع في عام 2016، لمساعدة الناس على تعديل درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه الصادرة من بلدانهم الأصلية. فاستقبلت المنظمة حتى الآن 160 حالة، نجحت في تعديل 18 شهادة، وتعمل حالياً على معالجة 48 حالة.
 
وفي تصريح له، قال الرئيس التنفيذي لمنظمة "كومباسيفا" السيد "أندريه ليتاو": "من شان هذه العملية أن تساعد في إدماج اللاجئين في المجتمع وتمكنهم من أن يكونوا فاعلين عبر الدخول إلى سوق العمل في اختصاصاتهم التي درسوها. وهذا سيساعدهم في الحصول على راتب أفضل، وسيساعد من جهة أخرى في إضافة خبرات إلى سوق العمل البرازيلي ويفيد الاقتصاد البرازيلي أيضاً".ويؤكد ليتاو أنه يرى في تعديل الشهادات "أكثر من مجرد ورقة بسيطة، هو محاولة لتعزيز وحماية كرامة الشخص وهويته، بالاضافة إلى كونه وسيلة للحصول على اندماج دائم واستقلال مادي أسرع".
 
ويأتي في طليعة المستفيدين من تعديل الشهادات، اللاجئون من ذوي الأصول العربية، حيث يشكل السوريون ما مجموعه 50% من المستفيدين من هذه الخدمة، إضافة إلى العديدين من اليمن والسودان والعراق وليبيا وتونس ومصر. ويستفيد أيضاً اللاجئون من حملة جنسيات دول أخرى مثل الكونغو وإيران وغانا وأنغولا وكوبا والكاميرون وباكستان. وحتى الآن فإن أغلب حملة هذه الشهادات هم من الاختصاصات الهندسية (بمختلف مجالاتها) إضافة إلى الصيدلة والعلوم (التكنولوجيا والمحاسبة والمعلومات).
 
وللقيام بعملية تعديل الشهادة، يمكن لأي لاجئ أن يتقدم بطلب تعديل الشهادة بإرسال الشهادة الأصلية، وتسلسل دراسي (تقرير تفصيلي للمواد الدراسية والعلامات) ومحتوى البرنامج الدراسي (تقرير تفصيلي بمفردات المواد الدراسية). وبعض الأوراق الثبوتية الأخرى. وتتولى المحامية كاميلا سويمي متابعة هذه المهمة، كونها هي المسؤولة عن هذه المبادرة. وترسل الوثائق الأصلية إلى إحدى الجامعات العامة (فيدرالية أو تابعة للولاية) مرفقة بالترجمة المحلفة.
 
وتتحمل المنظمة غير الحكومية جميع تكاليف إعادة تعديل الشهادة، ولكنها لا تملك القدرة على تقليل وقت الإجراءات لهذه العملية. وقال "ليتاو": "بموجب القانون، فإن الجامعة تحتاج إلى 180 يوماً للرد، ولكن لدينا حالات تم الرد فيها بين شهر وسنة". وقال أنه تم إقرار مشروع قانون فى العام الماضى لإاعفاء رسوم إعادة التصديق من الجامعات فى ولاية ساو باولو، وهذا الأمر بانتظار مصادقة رسمية حتى الأن.
 
من الجدير بالذكر أن "كومباسيفا" تأسست في العام 2014، بادئة نشاطاتها بتقديم دروس البرتغالية للاجئين الناطقين بالعربية (السوريين والعراقيين والفلسطينيين والمصريين، وغيرها). ومنذ ذلك الحين، تمكنت من فهم احتياجاتاتهم بشكل أدق، وقامت بتأسيس مشروع تعديل الشهادات، وتلقت دعماً مالياً لهذه المبادرة من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العام 2016. 

وللتواصل مع هذه المنظمة من أجل تعديل الشهادات يمكنكم إرسال بريد إلكتروني إلى العنوان: r[email protected] أو الاتصال هاتفياً على الرقم  2537-3449(11).

شاهد قصة اللاجئ السوري سليم، الذي قامت "كومباسيفا" بمساعدته بتعديل شهادة الصيدلة الخاصة به.